إن بعض تلك الخصائص
يمكن ملاحظتها لدي الطالب الذي يعاني من صعوبات التعلم ، بينما قد لا ينطبق البعض
الآخر على نفس الطالب ، وتتفق معظم المصادر على الخصائص التالية باعتبارها الأكثر
شيوعًا:
الخصائص المعرفية :
حساب
قراءة
الخصائص اللغوية :
التعبيرية
الاستقبالية
استقبالية
و تعبيرية
الخصائص الاجتماعية و السلوكية :
النشاط
الحركي الزائد
الانسحاب
الاجتماعي
التغيرات
الانفعالية السريعة
سلوك غير
اجتماعي
عدم الضبط
سلوك غير
ثابت
تكرار غير
مناسب لسلوك معين
اضطراب في الذاكرة و التفكير :
تتمثل في الضعف في كل من الذاكرة السمعية و البصرية و صعوبة في استدعاء الخبرات المتعلمة,و صعوبات في تعلم المفاهيم المجردة.
تتمثل في الضعف في كل من الذاكرة السمعية و البصرية و صعوبة في استدعاء الخبرات المتعلمة,و صعوبات في تعلم المفاهيم المجردة.
ويمكن أن ترجع هذه الاضطرابات للصعوبات في الانتباه و الإصغاء و
الاستيعاب اللفظي و المشكلات الإدراكية.
صعوبات في الإدراك :
صعوبات في الإدراك :
الحيز
بصري
سمعي
دلالات عصبية وظيفية:
دلالات عصبية وظيفية:
في بعض الأحيان يمكن أن تظهر على نحو عدم انتظام في تخطيط الدماغ ،عندما يكون هناك تلف دماغي.
وفي أحيان أخرى تظهر مؤشرات على اضطرابات عصبية غير مرتبطة بتلف
الدماغ وتسمى في العادة باضطرابات وظيفية كالاضطرابات في التآزر أو في عمليات
الإدراك أو التوازن الحركي.
النشاط الزائد:
حركة زائدة وغير منسجمة مع متطلبات الموقف أو المهمة التي يقوم الطفل
بأدائها .
الاضطرابات الانفعالية :
تقلب مزاج ، عدم الاستقرار العاطفي ، وزيادة القلق و الاضطرابات
السلوكية المختلفة ، وقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة ارتباطيه عالية بين صعوبات
التعلم وجنوح الأحداث.
المرجع:
كتاب مدخل الى صعوبات التعلم ,أ.د زيدان أحمد السرطاوي,2013
معلومات جميله جداً
ردحذفالفيديو رائع
ردحذفالكلام والفيديو جميل جداً✔️
ردحذفمعلومات مُلمة وجميلة👏
ردحذفكلام واضح ومرتب ����✨
ردحذفمعلومات جميله والفديو رائع وجميل
ردحذفمعلومات جيدة وجميله والفيديو رائع وجميل
ردحذفأحسنتم 👌🏼
ردحذفمعلومات مفيده
ردحذفكلام ملخص وشامل ماشاء الله 👍
ردحذفماشاء الله كلام جميل وشامل لجميع الفئات بالتوفيق للجميع
ردحذف