خصائص صعوبات التعلم




خصائص صعوبات التعلم

إن بعض تلك الخصائص يمكن ملاحظتها لدي الطالب الذي يعاني من صعوبات التعلم ، بينما قد لا ينطبق البعض الآخر على نفس الطالب ، وتتفق معظم المصادر على الخصائص التالية باعتبارها الأكثر شيوعًا:        

الخصائص المعرفية :
    حساب
    قراءة
    كتابة
الخصائص اللغوية :
  التعبيرية
  الاستقبالية
  استقبالية و تعبيرية
الخصائص الاجتماعية و السلوكية :
  النشاط الحركي الزائد
   الانسحاب الاجتماعي
  التغيرات الانفعالية السريعة
  سلوك غير اجتماعي
  عدم الضبط
  سلوك غير ثابت
   تكرار غير مناسب لسلوك معين
اضطراب في الذاكرة و التفكير :
تتمثل في الضعف في كل من الذاكرة السمعية و البصرية و صعوبة في استدعاء الخبرات المتعلمة,و صعوبات في تعلم المفاهيم المجردة.
ويمكن أن ترجع هذه الاضطرابات للصعوبات في الانتباه و الإصغاء و الاستيعاب اللفظي و المشكلات الإدراكية.  
صعوبات في الإدراك :
  الحيز
  بصري
  سمعي
     دلالات عصبية وظيفية:
في بعض الأحيان يمكن أن تظهر على نحو عدم انتظام في تخطيط الدماغ ،عندما يكون هناك تلف دماغي.
وفي أحيان أخرى تظهر مؤشرات على اضطرابات عصبية غير مرتبطة بتلف الدماغ وتسمى في العادة باضطرابات وظيفية كالاضطرابات في التآزر أو في عمليات الإدراك أو التوازن الحركي.
النشاط الزائد:
حركة زائدة وغير منسجمة مع متطلبات الموقف أو المهمة التي يقوم الطفل بأدائها .
الاضطرابات الانفعالية :
تقلب مزاج ، عدم الاستقرار العاطفي ، وزيادة القلق و الاضطرابات السلوكية المختلفة ، وقد أشارت الدراسات إلى وجود علاقة ارتباطيه عالية بين صعوبات التعلم وجنوح الأحداث.
العدوانية:ولمشاهدة مقطع فيديو يوضح سلوك العدوانية الرجاء مسح البار كود أدناه بقارئ الاكواد QR:

المرجع:
كتاب مدخل الى صعوبات التعلم ,أ.د زيدان أحمد السرطاوي,2013


هناك 11 تعليقًا: